إضاءات تربوية

الاتصالات دكة الحوار
الملعب العالمي سوالف حريم
سلسلة وزارية مساطيل دراما
الكتيبة المقهى


دكة الحوار منتدى النقاشات الجادة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-08-2008, 01:16 AM
مشاركة رقم المشاركه : 1
Dr.SPY
مسـيّر
 
الصورة الرمزية Dr.SPY
الملف الشخصي






Dr.SPY غير متواجد حالياً

المٌلحِدون العرب / قَلْوب تتألًّم ...

 

.

.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مصافحة أولى ..




لفت نظري أن أغلب الملحدين رجال عُقلاء يملكون من العِلم مالايملكة ذلك الشاب المعتكف في المسجد ، وأتسائل دائماً ماسبب إلحاد تلك العقول الجبَّارة ، وبعد زيارتي لمواقع الملحدين واللادينيين واللاأدريين ، وبعد مُناقشات عِدَّه عَلِمت أن المجرم الوحيد الذي سبب إلحاد تلك العقول هو النشأة التي نشؤوها تحت أيدي علماء كانوا يعتقدون أنهم علماء وبالحقيقة هم ليسوا سوى خريجي الإبتدائية يأخذون على كل فتوى قدراً من المال .

تحدثت مع أحد المُلحدين عن سبب إلحادة ، فقال : أنا مُقتنع ومؤمن بوجود الله وأني أخافة ولكني لست مُقتنع بطريقة عبادته . تفاجأت من إجابته ولكني تمالكت نفسي كي لا أقع بخطأ أكبر وهو النصيحة بطريقة السب والشتم وربما الإجبار ، فهذه الطريقة تكرِّه الناس بالدين وهي بعيدة أشد البعد عن طبع رسول الله صلى الله علية وسلم في طريقة دعوته . سألتة : لماذا لم تقتنع بطريقة العبادة ؟ فقال : سمعت ان الدين الإسلامي سمح وسهل وبسيط ولكن في الواقع أجد أن في كُل حرَكة حُكم ، فقد تدخل الإسلام في كل كبيرة وصغيرة في حياتي ، فأنا لست حُراً ووووو .. حتى بدأ يخرج كل مافي قلبة من غضب ، فعندما انتهى وأخذ نفس عميق ، قمت بالرد علية : ومن قال لك ان الإسلام تدخل في كُل شيء ؟ بل مايسمون نفسهم عُلماء هم من أدخل الدين في كُل كبيرة وصغيرة دون دليل من القرآن أو السنّة ، ويستدلون بأحاديث ضعيفة وموضوعة دون أن يكلفوا أنفسهم بفتح كِتَاب صحيح البُخاري ومسلم كي يتحققوا من صِحَّتة ، يُحَرِّمُون هذا وذاك ، وماهو متشابه فهو حرام ، ينصحون بأسلوب قاسي ويعلمون أبنائنا في المدارس ماليس عليه دليل . فلا ألوم الجاهل بتصديقهم ، ولا ألوم تلك العقول الجبَّارة بأن لاتقتنع بالدين ، لأن الدين المُمارس اليوم ليس الدين الحقيقي الذي أتى به الله ورسوله ، بل هو إجتهادات معظمها خاطئة .

سألني متحمساً للإجابة وكأني لمست جرحة : ماذا رأيتي من استدلالات غير صحيحة ، قلت : كل مافي الدين ليس علية دليل لامن القرآن ولا من السنة ولم تجتمع عليه الأمة الإسلاميه فهو بدعة بشهادة الجماعة . فترتيل الدعاء بدعة ، وزخرفة المساجد بدعة ، والمسبحة بدعة ، وترتيل "اعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم" بدعة ، وترتيل التسليمتين بدعة ، والإستدلال بقول صحابي (غير ابي بكر وعمر) بدعة لأن الصحابي ليس رسولاً وكلامه غير منزلاً من السماء إذن فما يأتي بدليل عن صحابي فهو ليس بحجة ، نعم نحبهم ونحترمهم ونقتدي بهم ولسنا ربع التزامهم ولكن الإستدلال بكلامهم ليس ب حجه فهم بشر يخطؤون ويصيبون ، وإنما ابي بكر وعمر -رضي الله عنهما - وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإتباعهم من بعده ، وكل تلك البدع والمخالافات نجدها في صلاة الجمعة بالحرم المكي الشريف ، صلاة واحد تحمل عشرات البدع فما بالك في باقي الأحكام ، أضف إلى ان الذي يخطب في صلاة الجمعة يقرأ في ورقة ، فحتى الطفل في صف الرابع الإبتدائي يستطيع ان يأتي بورقة ويقرأها ويقال له فلان يخطب في الجمعة ، فأين الإرتجال في عهد الصحابة والتابعيين ، أين العلم المرتجل ، كلام ورق وإن كان هو نفسة من كتبها في تلك الورقة فكلٌ مِنا يستطيع ان يفتح مئة كتاب ويستخلص كلام لخطبته ويأخذ قدراً من المال على ذلك اضافة الى السمعة الحسنة .

أيها المُلحد : لاتظن أن العِلَّة هي طريقة العبادة ، وإنما إشهد بأنه لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله وإغتسل ، وكل دليل يأتيك لاتصدقة الا إن كان من القرآن أو من أحد الصحاح (بخاري ومسلم) وغيرهم فأركلة على جنب وأقم صلاتك .

رد علي : أتحسبينها بتلك السهولة أرجع إلى الإسلام بدقائق محادثة ؟ إن كانت صلاة الجمعة وحدها تحمل عشرات البدع كيف سأسلم ؟ كيف أُصدِّق ان ذا وذاك صحيح والآخر ضعيف ؟ غير معقول أني في كل حكم سأبحث عن صحته ؟ قلت : ان كُنت تؤمن بوجود الله فعليك عبادته ، وكل اجتهاد منك لتعلم هل الحكم صحيح او العكس لن يحرمك الله أجره.

لا أعلم إن كان المُلحد قد إقتنع أم لا ، ولكن الأكيد أنه بدأ يُفكر بالأمر .

تحديث إلى مُلحد آخر وسألته عن سبب إلحادة وقال : كان من أحد أسباب إلحادي أني ضربت إبني الذي يبلغ من العمر 10 سنوات لأنه لم يُصلى بدليل : "إضربوهم عليها لعشر" فكيف بطفل صغير يُضرب لأنه لم يقم الصلاة ؟ هل هذا بدلاً من ان نحببه بالدين نقم بضربه وتعقيدة ؟ لماذا الدين الإسلامي يميل للقسوة دائماً في أغلب أحكامه ، لماذا يمنع المرأة من حريتها ، لماذا ولماذا ولماذا ، قلت له: ان حديث " إضربوهم عليها لعشر " هذا حديث ضعيف .. رد علي قائلا : ولكني درسته في مادة الفقة ولا أعتقد بأن من وضع تلك الماده يجهل صحته من ضعفة ، قلت : ومن أدراك من وضعه ؟ من وضعه هم من أجرموا في حق المسلمين وجعلوهم يؤمنون بخرافات لم يأتي بها الله ولا رسولة ، بل هم من سبَّبَ التشويش في معتقدات المسلمين وأكثروا التناقضات في أحكامهم .

من وضع تلك المواد كان يُحَرِّم تعليم البنات في المدارس ، بعذر : درئ المفاسد ، فكانوا يقولون ان البنت المتعلمة ستعتاد على الخروج من المنزل يومياً وتصادق صديقات سوء وتتعلم كتابة الرسائل للشباب وتقرأ كُتب مُحرمة ، وعندما كان الشعب أعقل من عقول علمائهم أدخلوا بناتهم للمدارس رغم عنهم وتعلمن وبعد فترة من كانوا يحرمون تعليم البنات في المدارس أدخلوا بناتهم وعلموهن والآن من لم تتعلم تعتبر جاهله والدين الإسلامي يحرص على العلم . سبحان الله شيء لم يُذكر تحريمه في القرآن او السنه لماذا يُحَّرموه ؟

بعدها بدأت الجوالات تدخل في السعودية فكانوا يحرمون على البنت ان تملك جوال خاص بها بحجة درئ المفاسد ، والآن بالوقت الحالي بناتهم يملكون جوالات ، غريبٌ أمرهم يدخلون الدين في كُل شيئ وهذا مايجعل الملحد يُلحد . فالدين بسيط وسهل ليس بتلك الصعوبة .

وبعد عدة أمثلة عن ماحرموة وعادوا بتحليلة قلت : الآن يحرمون قيادة المرأة بحجة " درئ المفاسد " ، وسترون بعد فترة بأن الذي كان يحرمها سيقودن بناته وحفيداته السيارات .

1-النصح لايكون بالسب والشتم والإجبار كما نراه بردود البعض ، وإنما بالإقناع نصل إلى الغاية .
2-ليس كل مُلحد مجرم ، بل المُجرم هو من سبب في إلحآدة .
3-لاتدعوا على الملحدين واللادينيين واللاادريين كما نسمع في آخر خُطب الجمعة بل أدعوا لهم بالهداية .
4-فلنُثبت ان الدين الإسلامي سمح بسيط ليس بتلك الصعوبة والتعقيد .
5-الى متى نسمع من هؤلاء العلماء ونصدقهم دون النظر الى صحة مايأتون به ؟! الى متى تلك الثقة العمياء ؟ اليسوا بشراً يُخطئون ؟!
6-لم أقصد عالِم مُعين بعينه ، ولم اقصد عُلماء بلدٍ مُعينة ، بل أقصد أغلبية عُلماء العرب ، أو مايقال عنهم عُلماء .
7-كان أسلوبي في عرض الموضوع عامّي ليتسنى للكثير فهم المقصد ، ولم أذكر شتائم الملحدين عن الدين وبعض ماقالوة لأن المهم في الموضوع هو إبداء وجهة نظري بغض النظر عن رؤيتهم للدين الإسلامي .



كتبتة / Dr.SPY في : 2008/30/8 .
آخر تعديل Dr.SPY في 01:26 AM.

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 01:36 AM
مشاركة رقم المشاركه : 2
أوركسترآ
مسطول يمون
 
الصورة الرمزية أوركسترآ
الملف الشخصي







أوركسترآ غير متواجد حالياً

 

اقتباس:
2-ليس كل مُلحد مجرم ، بل المُجرم هو من سبب في إلحآدة .

بل كل ملحد مجرم , وجود المسبب لا يعني تبرئة الملحد من ذنبه فالالحاد جريمه مابعدها جريمه وان كان هناك اسباب لها



اقتباس:
5-الى متى نسمع من هؤلاء العلماء ونصدقهم دون النظر الى صحة مايأتون به ؟! الى متى تلك الثقة العمياء ؟ اليسوا بشراً يُخطئون ؟!

بل نسمعهم ونصدقهم ,ربما اخطئوا احيانا لكن يضل لهم قدرهم فهم اعلم بشرع الله وبحلاله عن حرامه, وان لم نصدقهم فماذا نفعل!


زعزعة الثقة بعلمائنا الاجلاء ممن لهم فضلهم وجهدهم وعلمهم لاتؤدي ابدا الى خير ابدا

ولايعني وجود اسباب للمعصية او الشرك تقليل حجم الجرم العظيم المسمى "الحاد" ولايتمرد على الدين الا صاحب هوى او شبهه في نفسه صادفت خطأً من عالم او فهما سيئاً من قبله لبعض النصوص ادت به الى الهلاك "الالحاد" والا فالدين يسر والعلماء ثقات وليس لنا حجة حتى العقل البشري مجردا يقودنا الى الله سبحانه وتعالى وليس الى غيره !

تقبل وجهة نظري نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع أوركسترآ

لماذآ أرآكَ في كلِ الوجوهِ
وَفي كلِ شيئ

كأنّك في الأرضِ كُل البشرنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 01:49 AM
مشاركة رقم المشاركه : 3
Dr.SPY
مسـيّر
 
الصورة الرمزية Dr.SPY
الملف الشخصي






Dr.SPY غير متواجد حالياً

 



أخي أوركسترآ .. حياك الله .

لماذا كل هذا الهجوم ، الموضوع لنقاش نقطة معينة لا أكثر ولا أقل .
لم أقلل من جرم الملحد إن ألحد عناداً أو تعالياً أو شهرة أو يبحث عن دين أسهل وأبسط أو يبحث عن الحرية ..
بل الرجل الي لايملك من علم تصحيح الأحاديث شيء -علم الجرح والتعديل- ، ولا يملك تفسيرا واضحاً لآياة الله عز وجل .. ويسمع بأحكام كلها بدع ولم ينص عليها الدين ؛ تتناقض مع أحكام أخرى .
يبدأ قلبة وعقلة وتفكيرة بالإنحراف .. من السبب ؟! بلا شك هو من أسس الدين المبتدع في عقول أطفالنا حتى كبروا سواء في المدارس أو في البيوت : فليس كل مانمارس من الدين اليوم يكون هو الذي أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من رحم ربي من فتاوى علماء أجلاء أو شيء اجتمعت عليه الأمة .
فمن تلوم ؟ الملحد الذي تشابكت عليه امور الدين ؟ ام الشيخ الذي اسس ذلك التشابك ؟!
كلهم مذنبين وذنب الملحد إتباعه لرجل مثلة على غير بصيرة .

هذا حال شعبنا يتبعون رجل "شيخ" على عماء دون التأكد من صحة مايقول ، فهو بشر مثلنا ونحن نخطئ ونصيب ، فهل كثير على ديننا ان نفتح كتاب الله او احد الصحاح كي نتأكد من صحة كلام عالم ؟! بالعكس فهو أقل مانقدمة لأنفسنا لإتباع مِلَّة صحيحة .
فهذا ليس تنفير من أحكام علمائنا ، وكل ما أطلبة أن تتأكدوا من كل حكم ولا تتبعون الأحكام كالعميان في وقت اعطاكم الله به العقل والحواس والكتب لتتأكدوا .

تقبلت وجهة نظرك .

توقيع Dr.SPY



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إٍمرأه تحت ضِلال الجَرْح والتَّعْديل .
Dr.SPY

الدليل بالقياس .. "باطل"
المُلحدون العَرب .. قُلوب تتألَّم

 

آخر تعديل Dr.SPY في 01:54 AM.

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 01:50 AM
مشاركة رقم المشاركه : 4
نقيض الظلام
وَهـج التِلفزيُون
 
الصورة الرمزية نقيض الظلام
الملف الشخصي






نقيض الظلام غير متواجد حالياً

 

اوف موضوع اشك انه مهوب طبيعي ...صح الاسلوب جيد .

لكن فيه نقاط كثيرة تحتاج الى توقف ودراسة بتأني .

لعل الله ييسر لي عودة .

توقيع نقيض الظلام

من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.


askme

 

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 02:17 AM
مشاركة رقم المشاركه : 5
عبدالله العبيوي
خيال شعري متميّز
 
الصورة الرمزية عبدالله العبيوي
الملف الشخصي






عبدالله العبيوي غير متواجد حالياً

 

أولا ( يادكتور )السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


....... وحياك الله معانا بما انها المشاركه الاولى لك ......

شعرت وأنا أقرأ ( وأسمحلي على هذا الشعور ) أنني أقرأ موضوع يضعنا نحن على خطأ , والملحدين ماهم الا مساكين جنينا نحن عليهم بظلمنا , وماهو الا أيجاد أعذار للملحدين والسبب في ألحادهم هو طريقة فهمنا للدين الأسلامي وأخطائنا في عبادتنا لله سبحانه وتعالى .

( عن أي مجتمع وعن أي أخطاء تتكلم )

موضوع غريب كتب بابداع وصيغ بعنايه شديده وأما بخصوص الجوهر وماهيته ( قم بس قم )

وتقبل رأيي برحابة صدر لأن هناك أراء ستأتي هي أشد من رأيي بكثير.

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 02:27 AM
مشاركة رقم المشاركه : 6
أوركسترآ
مسطول يمون
 
الصورة الرمزية أوركسترآ
الملف الشخصي







أوركسترآ غير متواجد حالياً

 

اقتباس:
أخي أوركسترآ .. حياك الله .

اختي وليس اخي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس:
لماذا كل هذا الهجوم ، الموضوع لنقاش نقطة معينة لا أكثر ولا أقل .

لاهجوم ولاهم يحزنون نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اقتباس:
لم أقلل من جرم الملحد إن ألحد عناداً أو تعالياً أو شهرة أو يبحث عن دين أسهل وأبسط أو يبحث عن الحرية ..
بل الرجل الي لايملك من علم تصحيح الأحاديث شيء -علم الجرح والتعديل- ، ولا يملك تفسيرا واضحاً لآياة الله عز وجل .. ويسمع بأحكام كلها بدع ولم ينص عليها الدين ؛ تتناقض مع أحكام أخرى .
يبدأ قلبة وعقلة وتفكيرة بالإنحراف .. من السبب ؟! بلا شك هو من أسس الدين المبتدع في عقول أطفالنا حتى كبروا سواء في المدارس أو في البيوت : فليس كل مانمارس من الدين اليوم يكون هو الذي أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من رحم ربي من فتاوى علماء أجلاء أو شيء اجتمعت عليه الأمة .
فمن تلوم ؟ الملحد الذي تشابكت عليه امور الدين ؟ ام الشيخ الذي اسس ذلك التشابك ؟!
كلهم مذنبين وذنب الملحد إتباعه لرجل مثلة على غير بصيرة .

لا انكر تأثير العلماء على العامه ولذلك كان وجود علماء الضلال سبب في هلاك الامه اخر الزمان ,ولا ننكر اهمية التحقق من صحة الفتاوى بل ان الدين يحث على طلب العلم والسعي من اجله ولاندعي ان مانمارسه هو تماما ما أريد فعله لكن ليس كل شخص عامي قادر على التحقق من صحة فتوى او البحث او الاجتهاد ..نعم هناك خطوط عريضه متفق عليها لكن بالنهاية يوجد اختلاف لابد من التوقف فيه واسناده الى اهله ..يعني مثلا في الامور الدنيويه الطب مثلا لو جاء مريض يسأل عن مشكله ما لماذا يركن ويطمئن تماما لما يفتيه فيه الدكتور المتخصص واذا كانت المساله تتعلق بالدين نجد من يجادل ويناقش والبعض قد يجتهد ويفتي !!
اقتباس:

هذا حال شعبنا يتبعون رجل "شيخ" على عماء دون التأكد من صحة مايقول ، فهو بشر مثلنا ونحن نخطئ ونصيب ، فهل كثير على ديننا ان نفتح كتاب الله او احد الصحاح كي نتأكد من صحة كلام عالم ؟! بالعكس فهو أقل مانقدمة لأنفسنا لإتباع مِلَّة صحيحة .
فهذا ليس تنفير من أحكام علمائنا ، وكل ما أطلبة أن تتأكدوا من كل حكم ولا تتبعون الأحكام كالعميان في وقت اعطاكم الله به العقل والحواس والكتب لتتأكدوا .

اذا افتى الشيخ بالادلة والبراهين من القرءان والسنه لماذا لانتبع ! وان لم نبحث ان كنا قد علمنا ان عند هذا الشخص من العلم الكثير ! فهو لايلقي بالفتوى جزافا وانما على علم وتحري.

* منذ متى كان الاتباع عماء!!

التفقه في الدين خير من الجهل وهذا جميل ونتفق عليه جميعا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقبل وجهة نظري مره اخرىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر تعديل أوركسترآ في 02:35 AM.

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 02:45 AM
مشاركة رقم المشاركه : 7
المزيونه (واحد نصاب)
مميز التلفزيون
الملف الشخصي






المزيونه (واحد نصاب) غير متواجد حالياً

 

مشكلتك يادكتور مع احترامي لك انك موافق لهولاء الملحدين
بأن علمائنا هم سبب الحادهم وأنك وبطريقة ما تريد اوصالنا
الى ان علمائنا على خطا واغلب كلامهم على خطا عشان الملحدين
الحدو !!

تحيتي

توقيع المزيونه (واحد نصاب)

(وردة)

 

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 02:49 AM
مشاركة رقم المشاركه : 8
مدري
شاعر
 
الصورة الرمزية مدري
الملف الشخصي







مدري غير متواجد حالياً

 

اقتباس:
فقال : سمعت ان الدين الإسلامي سمح وسهل وبسيط ولكن في الواقع أجد أن في كُل حرَكة حُكم ، فقد تدخل الإسلام في كل كبيرة وصغيرة في حياتي ، فأنا لست حُراً ووووو .. حتى بدأ يخرج كل مافي قلبة من غضب ، فعندما انتهى وأخذ نفس عميق ، قمت بالرد علية : ومن قال لك ان الإسلام تدخل في كُل شيء ؟ بل مايسمون نفسهم عُلماء هم من أدخل الدين في كُل كبيرة وصغيرة دون دليل من القرآن أو السنّة ، ويستدلون بأحاديث ضعيفة وموضوعة

استوقتني هذه الجزئية من الموضوع ولم يعجبني ردك على سؤاله
لكنه رد متوقع والسبب هو من الخطاب الاسلامي والدعوي الذي نسمعه على الدوام
ذلك الخطاب التحذيري والتوبيخي والتوجيهي الذي يكثر من استخدام (افعال الامر)

الاسلام يا عزيزي موجود معنا في كل حركة وسكنة في كل نظره والتفاته
في كل ثانية ولحضة
تقول ان الاسلام لا يتدخل في كل صغيرة وكبيره
لا يا عزيزي الاسلام موجود في اكبر الاشياء واقلها صغرا
ضرب الله مثلا بالبعوضه وذكر حبة الخردل والقطمير

المشكلة ليست في الاسلام ولكنها فينا
الاسلام ليس دينا صعبا معقدا
وليس معزولا عن الحياة كما صورته
الاسلام حياة يا اخي
ولن نقبل بفكر فصل الاسلام عن الحياة
او ان يكون الاسلام مجرد خطوط عريضة نمشي عليها
اما تفاصيل الحياة فتكون بمعزل عنه

اترى هذا تعقيدا او تنفيرا ؟
بالنسبة لي اراه قمة اليسر والسهولة
يكفي ان تعرف ان الاسلام يامر بالمعروف وينهى عن المنكر
يحب الخير ويكره الشر فقط يكفي ذلك لتعيش تفاصيل حياتك
ولا داعي لان يعرف كل شخص الفقه ويميز الاحاديث الضعيفه والصحيحه
ويلم بكل علوم الدين لا داعي لذلك عند كل الناس وليسوا ملزومين به

عش حياتك خيرا طيبا وستجد ان الاسلام يطابق كل افعالك وستجد على كل فعل طيب
دليل من الكتاب او من السنة

الاسلام بكل بساطه يحثنا على ( الصح) وينهانا عن ( الغلط)
لا اتوقع ان الانسان لا يريد ان يعمل ( الصح )
فبالفطرة السليمة ستتجه نفسك الى ( الصح) والخير
الاسلام ليس طقوس خاصة معزولة عن الحياة
الاسلام الحياة والحياة الاسلام

توقيع مدري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد ان واصلتم عجزكم التام عن الرد وامام هذا الاستخفاف بالعقول
اعلن انسحابي من المنتدى

مدري مر من هنا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

madry11@hotmail.com

 

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 03:12 AM
مشاركة رقم المشاركه : 9
Dr.SPY
مسـيّر
 
الصورة الرمزية Dr.SPY
الملف الشخصي






Dr.SPY غير متواجد حالياً

 



أولاً : إني إمرأة ولست رجلاً .
ثانياً : أتمنى هدوء الأعصاب في النقاش قد يكون أحدنا على خطأ والآخر على صح ، فلا داعي للأجواء المتكهربة .

.
.

أخي / عزوز ولد امه .. أنتظر عودتك ، وحسن التصرف هو دراسة الموضوع قبل الرد .


أخي / عبدالله العبيوي .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة .
لم أقرأ رأيك كي أتقبلة أم لا ، كل ماقرأته هو خلاصة لفهمك للموضوع + اختصارة ب قم بس قم .. أتمنى مراجعة رقم واحد من خلاصة موضوعي .
لماذا أغلب المحاورين في العالم العربي يقرأ الكلمات وهو يضع في بالة كلمة "لا ..سأعارض" .. كل ماقصدته في الموضوع : يجب ان نتأكد من صحة الفتاوى فسبب إلحاد الملحدين رؤيتهم لتناقض أحكام الدين فشعروا ان الدين خرافة . هل في هذا الكلام أي خطأ أو ماأسميته بقم بس قم ؟!

تقبلت رؤيتك للموضوع .


.


أختي / أوركسترآ .. عفواً ضننتك رجل كما حسبتي أني رجل .
حياك الله في الموضوع مرة أخرى ، يعجبني النقاش معك : أختي إتفقنا ان التأكد من صحة الأحاديث والتفاسير أمر مهم ، وإتفقنا ان العلماء يخطئون لأنهم بشر ولكن :
تشبيهك للدين في الطب بالأمور الدنيوية جميل وقد يقنع كثير من العقول ولكن الطب يدرسه من تخصص فيه ولسنا كلنا أطباء ، أما في الدين فكلنا مسلمين وكلنا درسناه فالتشبية هنا صعب . كلنا ندرس الدين ونتحدث بلغة الدين وعندنا كتب الدين ووووو الخ ، فمن يجهل الدين يعتبر جاهل ، أما من يجهل الطب يعتبر عامّي ، وهنا الفرق .
انتِ الآن تقولين ليس كل شخص عامي عنده القدرة في التحقق فأنا أرد عليك أن بقدر 10 ريالات يدفعها العامي لأجل الله في شراء سيدي الأحاديث الصحيحه أو 100 ريال يشتري فيها أضخم كاتبين وهما صحيح بخاري ومسلم يكفيه ويغنية من الدراسة المشددة في علم الحديث ، فقد أجمعت الأمه ان اغلب ماجاء به بخاري ومسلم هو صحيح وموثوق به . فالعامي إن أراد فسيتحقق من ما جاء به العلماء دون عناء حتى وان كان لايقرأ ولا يكتب أو أعمى او معاق فعنده ملايين البشر بإتصال هاتفي يطلب شراء الكتاب او السي دي والتحقق من صحت الأحاديث . وينطلق الكلام مع التفاسير فهناك تفاسير تجمع الأمه على صحة أغلب ماجاء فيها .

لا اتهم العالم بأنه يلقي العلم جزافاً كما قلتي ، ولكنة مجتهد وبالنهاية هو بشر يخطئ ويصيب فإن اصاب له أجران وإن أخطأ فله أجر إجتهادة ، وتقولين : اذا افتى الشيخ بالادلة والبراهين من القرءان والسنه لماذا لانتبع ! لم أقل لاتتبعوا .. بل أقل تأكدوا .
قلتي :
* منذ متى كان الاتباع على عماء!! .. أسألي أي رجل بالشارع ماحكم زخرفة جدران المسجد الحرام بالون الأصفر والأحمر ... سيقول جائز لأن العلماء لم ينهو عن الفعل ، ولكنه لم يقل هناك حديث لرسول (صلى الله عليه وسلم ) نهى عن زخرفة المساجد حيث قال (لاتحمروا ولا تصفروا )
. هذا مثال بسيط بأن الكثير يتبعون على عماء وثقة ، لو كانت دراسة دنيوية او علمية فأقول تأكدت أم لم تتأكد فهي حرية شخصية ، لكن في الدين أقل : قف هنا ... وتأكد .

شكراً لطيب طرحك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .



رد مع اقتباس
قديم 31-08-2008, 03:36 AM
مشاركة رقم المشاركه : 10
Dr.SPY
مسـيّر
 
الصورة الرمزية Dr.SPY
الملف الشخصي






Dr.SPY غير متواجد حالياً

 


.

أخي / المزيونه (واحد نصاب) ..
تستطيع أن تناديني بالدكتورة بدل الدكتور فأنا إمرأة وهذا أولاً .
ثانياً هذا ما استنتجته من محادثتي لعدد من الملحدين ، وليس كما قلت "أوافقهم" لأنهم بالأساس لم يصرحوا بهذا ، بل كل القصة كانت استنتاج .
لو قرأت الموضوع بتمعن لوجدت أن كل المقصد من الموضوع أني أدعوا الناس للتأكد من صحّة الأحاديث والتفاسير التي تأتي من أفواة العلماء وهذا ليس طعن في علمهم ، بل أبرئهم بقولي أنهم بشر مثلنا يخطؤون ويصيبون .

تقبلت وجودك .

.

.


أخي / مدري .. شكراً لحسن أسلوبك .
انت توقفت عند تلك الكلمة ولو أكملت قراءتك للموضوع لفهمت ماذا أعني ، أتيت لك بأمثلة أدخلوا الدين فيها رغماً عنها مثل التعليم والجوال والهاتف والنت والبريد كل هذا أول مادخل للسعودية كان محرماً من قِبل العلماء والآن هم يجيزون كل ذلك .
وهذا ما اقصده ان الدين الإسلامي سهل ، وميسر .. فإن ادخلناه بحجة "درء المفاسد" التي لم يخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلك زياده في الدين ، والبدع أيضاً زياده في الدين ، فكان ذلك الملحد يرى ان كل شيء في حياته متناقض تناقض ديني ، سواء في الأحكام أو بالأحاديث (فهناك أحاديث ضعيفة تناقض احاديث صحيحه فيأتي الملحد ويقول أرى هنا حديثين فأيهما أتبع؟ اذن فأنا ملحد والدين كله مجرد خرافة ) فقلت له بمعنى أن الدين بريئ من ذلك التناقض ، بل لم يخبر بهذا ولا هذا وإن من أخبر به هو فقط عالم مجتهد جزاه الله خيرا عن إجتهاده وإن كان مخطئ .
أرى من خلال كلامك وكأنك نسبتني لمذاهب الليبرالية والعلمانية ، وكأني أفصل بين الدين والحياة .. والمشكله انك قلت :
"ولا داعي لان يعرف كل شخص الفقه ويميز الاحاديث الضعيفه والصحيحه ويلم بكل علوم الدين لا داعي لذلك عند كل الناس وليسوا ملزومين به" .. أهذا مايأمرك به الدين ؟ نريد العلم ولانحرض على الجهل ، فهذا دين ، وليس أي دين .. يجب على كل مسلم أن يفهم دينة الذي يمارسة يومياً بالشكل المطلوب وإلا فسيكفر ويلحد إن لم يفهمه و"ياما كثير مافهموه وألحدوا مثل الذين ذكرتهم في الموضوع" .. أتقل لاداعي ؟ بل من أهم الدواعي أن يتعرف الصغير قبل الكبير على دينة الذي يعتنقة واسسة وواجباته كي يتبعها والمنهي عنه كي يبتعد عنه في حياته اليوميه .. لا يا أخي تمعن في كلامي فستجد أن كل القصد من الموضوع هو أن نتأكد بما يأتي به العلماء وهذا ليس طعناً بعلمهم بل هم بشر يخطؤون .
ولم أقل ان الإسلام محصوراً عن الحياة واتهمتني بتصويرة ، بل أقل أن الإسلام لم يقل بأن هذا حرام وهذا حرام في حين ان العالم المجتهد قد حرّمة بإجتهاده واتبعوة بعض الناس على عمى دون التأكد بأن ذلك صحيح أم لا وضربت أمثلة كثيرة في تحريم أشياء لم تكن حرام وفي تحليل أشياء محرمة ومنهيٌ عنها .
أعجبتني كلمتك الأخيرة التي لم أنكرها وأنت ضننتني أنكرها/ الاسلام الحياة والحياة الاسلام .. ولكن عليّ أصححها عندما أقول : الإسلام الصحيح الحياة والحياة الإسلام الصحيح . قلت صحيح لأني لم أجمعه مع البدع والإجتهادات الخاطئة .
شكرا لحسن نقاشك . أختك .

.

.
آخر تعديل Dr.SPY في 04:44 AM.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

"خالص الشكر والتقدير للرسام: ابراهيم الوهيبي "

الساعة الآن 10:40 PM



العاب بنات

كلمات البحث

مسلسل نور حلقات مسلسل نور تحميل حلقات مسلسل نور مشاهدة حلقات مسلسل نور سنوات الضياع مسلسل سنوات الضياع حلقات مسلسل سنوات الضياع تحميل حلقات مسلسل سنوات الضياع مشاهدة حلقات سنوات الضياع شاعر المليون 3  حلقات شاعر المليون 3 مشاهدة حلقات شاعر المليون 3 تحميل حلقات شاعر المليون 3 ملابس نسائيه سهره مكياج make up تحميل كتب الهلال - النصر - ياسر القحطاني السعودي اهداف - لقطات - تغطيات برامج - كراك - سيريل نمبر كيجين ثيم- ثيمات - جوال -ألعاب جوال - برامج جوال - نوكيا سوني اركسون Sony Ericsson Nokia   N80 6630 N71 E60 N93 N73 N70 N72 N95 المطور N91 وظائف - شركات - مؤسسات -ترفيان - travian - العاب اون لاين - ألعاب حرب مسلسلات رمضانيه - طاش - باب الحاره - بيني وبينك - عيال قرية




المواضيع والردود اللي فيذا لاتعبر عن راي حارة المساطيل بل تعبر عن زحف وتنسيم كاتبها
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.0.0
designed by : Example4D