إضاءات تربوية

الاتصالات دكة الحوار
الملعب العالمي سوالف حريم
سلسلة وزارية مساطيل دراما
الكتيبة المقهى


أسرة الحارة صوت الأسرة والمجتمع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17-05-2009, 01:07 AM
مشاركة رقم المشاركه : 1
محروت
نبضُ المكتبة
 
الصورة الرمزية محروت
الملف الشخصي






محروت غير متواجد حالياً

الأسرة النواة والأسرة الممتدة ؟

 

أتعلمون لا أدري ماذا ابتدأ بالقول , هل أكتب الفصحى فلا يقرأها إلا القليلون أم الكتب بالعامية مع الفصحى وقد أنصفت الاثنتان !

الأسرة الممتدة والأسرة النواة , همّا ألآلتي يتكون منهما المجتمع العالمي والعربي وكل المجتمعات بأنواع أشكالها , طبعا ً سوف يرّد تعريف كل مصطلح لوحدة ومساوئه وحسناته وهذا ما سنراه في الكلام الذي سوف يكتب أسفله !

الأسرة الممتدة , هي أسرة تتكون من زوج وزوجة وأبناء , الأبناء يتزوجون ويبقون في العائلة ويأتون بأبناء الأبناء وتكون هناك أحفاد في البيت الواحد ويتواجد في البيت النساء كُلهن الحِماة وزوجات الأخ والأخوات كثير ما تحصل المشاكل من التجمعات الأسرية الزائدة عن العادة كالتي تحدث في الأسرة الممتدّة , يحدثني أن الأصدقاء أنهُ يعاني مِنْ مشكلة أن أباه لا يجعله يخرج من البيت وأن خرج لنْ يرضى عنه أبدا ً مع العلم أن الأب هذا لديه من الأبناء الكثير وكلهم يقطنون البيت الواحد والبيت يجمعهم كلهم والبيت كبير جدا ً يستطيع أن يجمع العائلة الممتدة كلها ولكن صديقي يشتكي من عدم الاستقرار الأسري , فلا يجده بظل وجود أخواته وزوجات أخواته فهو يعاني من مسألة [ الحمّو ] ( ويا بنات تغطن فلان يبي يدخل ) , ولا يستطيع أن يجلس مع أمُه وحتى أن أراد الذهاب إلى الجناح الخاص فيه لا بد أن يصدر أصوات [ التنحنح ! ] لكي النساء الموجودة بالبيت الغير محارم , يضعن الغطاء على عوراتهن وحتى أن أراد الاستمتاع مع زوجته بجلسة في المزرعة الخاصة في البيت أو في المسبح الخاص فيهم فالكل مجتمع ولا يستطيع الاختلاء بزوجته خلوة شرعية لكي يذكر لها بعض الكلام , وهذا كُله لا يعني شيئا ً عند المشاكل التي تحدث , فيقول ليّ مرة ً أخرى أنهُ حصلت مشكلة بينه وبين أخاهَ الكبير فيقول له أخوه الكبير أن أرّدت أن تجيب هدية لزوجتك أو تجيب ملابس وتذهبون السوق فلا تُنزل ما اشتريتم من ملابس وأغراض وغيره , إلا بعد أن ينام الناس ؛ لكي لا تفتح علينا عيون حريمنا !!
لأنه ببساطه فتح عيون الحريم في الهدية والسوق ؛ فأصبحت الحريم يطلبن ما يوجد مع [ فلانة ] زوجة صديقي وليه ما تجيب لنا مثلها ؟ وش ناقصة عنّنا يوم أنه يجيب لها , و ليش أنت ما تجيب لي وكل زوجة تمسك زوج على جنب وتسألة الأسئلة الغيورة العشوائية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة التي لا تتصف إلا بالغيرة , ولكن لا أعلم هل هذه هي من مساوئ الأسرة الممتدة التي يكون العائلة كلها مجتمعه في بيت واحد وجناح واحد ويلّمهم صدّر رجل كبير بالسن وهو كبير العائلة فلا يتفرقوا , ويكونون قلوبهم على بعض , الناس تشتكي كثيراً من هذه الأسرة مِنْ الغيرة بين الحرّيم وأنهُ في مقولة أو مثل أو لا أعلم أن كانت مجرد أحاديث يتناقلها الرجال , أن [ الحريم في البيت الواحد ما يجتمعون ] ؟ هل هذه صحيحة وأن قائلها هو إنسان صادق أم أنها مُجرد كلام وتستطيع الحريم – النساء أن يعيشون تحت كنف واحد ولا يحدث مشاكل , أو محدثات الأمور .

الأسرة النواة , وهي التي يتكون منّها المجتمع في الأغلبية وهي زوج وزوجة وبعض الأبناء الصِغار فلا يتزوج الولد ويجلس عند والده وهذه هي من الموجدات التي تكون لدينا في مجتمعنا وأكثر المجتمعات العربية والغربية , هل من الإمكان أن هذه الأسرة النواة هي التي تحدث الاستقرار العائلي ؟ أم أن هُناك شروط أخرى لحدوث الاستقرار , المرأة هل تصبح مِلكة أميرة في منزلها أن كانت هي تحكمه ولا يوجد معها نساء في نفس المنزل تكون هي الآمرة الناهية في البيت , لا أحد يتدخل في شؤون المطبخ في شؤون الخروج والدخول من المنزل موعد النوم السهر عزيمة الصديقات أقامات الحفلات , الأسرة الممتدة كانت تمنع الشيء هذا من الحدوث لكثرة الحريم وجود [ الحماة ] وهي عائق كبير عند بعض النساء وليس الكل لأن التعميم لغة الحمقى , وبعض زوجات الأخوان والأخوات , لا أعتقد في الأسرة النواة سوف يحدث مشاحنات بين الأخوات والزوجة على حدّ علمي البسيط في العملية الزوجية وفي العلاقات الاجتماعية بعد الزواج أن كان الشخص يسكن عند أهله فأن هُناك سوف يحدث بعض المشاكل بين الأخوات والزوجات ؟ هل هذا صحيح لا أعلم , ولكن أن كان صحيح ما الدوافع التي تجعل الشيء هذا يحدث هل هي الدافع الأنثوي الغريزي الذي يتصف بالامتلاك للشخص وأن المرأة تغار من الأخت أو من الأم على زوجها أو الأخت تغار على أخوها من زوجها ؟

كثيرة هي الأسئلة التي تعصف في ذهني عن العلاقات في الأسرة الممتدة والأسرة النواة وعن طريقة الشراء المواد الغذائية وطريقة الذهاب للسوق وبعض الهدايا وكلمات الحُب التي تخرج أمام الجموع من الأهل والغطاء والحمو الساكن في البيت معهم الغير متزوج ! وكثرة الحريم هل هي سبب مشاكل تحدث في البيت , ما كتبته أعلاه هو مجرد فضول أتمنى أن أرى الآراء المختلفة حوِل الموضوع وأريد أن أرى نظرتكم لها .

صباح الخير يا أسرتنا .

توقيع محروت

عزلنا

 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 02:55 AM
مشاركة رقم المشاركه : 2
Moment
مرشدة سياحيّة
 
الصورة الرمزية Moment
الملف الشخصي







Moment غير متواجد حالياً

 





أهلاً محروت ..
يسعد أوقاتك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.

بالنسبه للأسره المُمتدّه .. ما احسها موجوده كثير زي قبل ..
الاستقلال مطلوب أكثر الحين ..


لأنّ :

- " النفوس تغيرت "


راحت نفوس قبل , اللي يتشاركون ب " غضارة المويه " نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .. اللي يترفعون عن صغائر الامور وتوافهها ومستحيل شي يفرق بينهم ..
الحين / أدنى مُشكلة أو مُشادّه ممكن تفرق بين اخوان سنين !
ومحد يتحملّ أحد بالعربي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( وراك تهاوش ولدي وتنفخ على بنتي؟ .. وليش ولدك يطّق ولدي وهو ماسوا له شي .. وتوافه مالها نهايه .. ممكن تسبب فجوة شكبرها بين شخصين من رحم واحد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ! )

- كلّ بنت تتزوج وفي راسها أحلام مُزدحمه .. ببيت خاص وأطفال ومملكه تديرها هي .. وهي فقط نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فتنشب له لين يطلعون عن أهله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

- الأهل ( وأقصد بهم الشايب والعجوز ) .. ما عادوا متزمّتين من هالناحيه زي قبل .. وحلوف وتلوف والله ما تطلع من بيتنا و و ..
لا تسمّحوا الحين ياحياتي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وأهم شي اللي ينبسط عليه ولدهم ويرتاح ..

وغيرها .. طبعاً انا ما اعممّ فيه عوائل للحين يضمّهم بيت واحد وزي العسل مع بعض نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .. لكنهم قليل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..
هالحين مشاكل وشيل وحطّ ونقل حكي وكلّن ببيته .. يابلا لو جمعهم سقف واحد .. انواع المماعط والمزاعق اللي يحبه قلبك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس:
الأسرة النواة , وهي التي يتكون منّها المجتمع في الأغلبية وهي زوج وزوجة وبعض الأبناء الصِغار فلا يتزوج الولد ويجلس عند والده




ايوه الدارج الحين كذا <-- وش دارج يا خاله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ؟

العالم تبي تشتري راحة بالها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس:
لا أعتقد في الأسرة النواة سوف يحدث مشاحنات بين الأخوات والزوجة على حدّ علمي البسيط في العملية الزوجية وفي العلاقات الاجتماعية بعد الزواج أن كان الشخص يسكن عند أهله فأن هُناك سوف يحدث بعض المشاكل بين الأخوات والزوجات ؟ هل هذا صحيح لا أعلم





صحيح ونصّ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كلما زاد الاحتكاك .. زادت تبعاً له المشاكل والمُشاحنات نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولو ان المُشاحنات الحين واصله والله بدون احتكاك خخخخخخخخخخخخخ ..


منورنا ياباشا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


.
.

توقيع Moment







ومن العلم ماقتل ..

.

 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 03:41 AM
مشاركة رقم المشاركه : 3
طفلة الورد
عدسة واعده
 
الصورة الرمزية طفلة الورد
الملف الشخصي







طفلة الورد غير متواجد حالياً

 

ببساطه اول شرط من شروطي اني اسكن فبيت لحالي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عشان ابعد عن المشاكل مع اهل الزوج وما اسمح لأي تدخلات منهم بطريقة حياتي..

بعض الناس حتى سفر مايقدرون يسافرون نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة او يطلعون لحالهم او او او او
غير كذا البنت تبي تاخذ راحتها فبيتها ماتمشي وهي متغطيه من راسها لرجولها ويقولون ليه الرجال يطالعون القنوات الفضائيه ويعذربون بحريمهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وغير وغير وغير.... اشياء كثيره يعني عشان كذا خلك بعيد.. حبك يزيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماحب الاسره الممتده على قولتك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

موضوع بطل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع طفلة الورد

واللقـى والله ماهو بالأرض , ادع ربّك انتلاقـى بالسمـا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
متى الخبر تجمع اثنين صدفه؟! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

https://twitter.com/#!/m__f_s

http://www.flickr.com/photos/74555523@N02/



اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرضنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

آخر تعديل طفلة الورد في 03:47 AM.

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 04:03 AM
مشاركة رقم المشاركه : 4
حرم العمده
مُحاورة مرنة
 
الصورة الرمزية حرم العمده
الملف الشخصي






حرم العمده غير متواجد حالياً

 

طرح جميل ومتسلسل للأسرة الممتدة الحاضره والغائبة ..
في مجتمعي لايوجد الآن أي أسرة ممتدة أبداً !!
ولا يسكن الأب والأم مع أبنائهم إلا في أضيق الحدود .. وخاصة إذا توفي أحدهما ..
وهذا في عصرنا الحالي أفضل بكثيييير ..
النفوس مثل ماقالت مومنت تغيرت ..
الحين لو يغلط ولد الأخ ولا ولد اخو الزوج او اخته لو عاقبته أو وقفته بتصير مشكله .. لكن قبل الكبير يحل مشاكل الصغار ومحد يزعل ..
لكن الآن الأسرة نشوفها تقوقعت كثير على نفسها .. ونشوف أسر كثيره حتى الأعياد تقضيها لوحدها .. بعد عن المشاكل والقيل والقال ..
وغالب كبار السن الآن لايتقبلون التغييرات الرهيبه اللي صارت في مجتمعنا .. ولايتحملون الأطفال وإزعاجهم .. فأشوف أنه ليس من البر إرهاقهم والإثقال عليهم بالسكن معهم ..
ولو كان في إمكانيه يسكنون في بيوت متقاربه للاجتماع والصله والتزاور ..
عن نفسي .. لا أرضى أن أكون جزء من أسرة كبيره بها غير محارم لي .
لأن الزواج ليس فقط ارتباط برجل ..
بل هو بيت أكون سيدته أسيره حسب ماأرى ..
ألبس ماأشتهي .. وأمارس فيه كل ماأريد بلا قيود أو سلطة من أحد ..
والقرب يولد المشاكل .. وخلك بعيد حبك يزيد مثل مايقولون ..
ورغم ذلك لازالت هناك أسر ممتده رغم قلتها إلا أنها لازالت متمسكه بذلك ومن خلال صديقاتي وهن من أهل الرياض يكثر عندهم ذلك وإحداهن غاااليه علي كثيرا مرتاحه جداً وسعيده بهذه الأسرة التي احتضنتها بحب وعاملتها كإبنه ..

جدددددي >>> أحبببك وأفتقدك
جدتي الله يرحمك ويحسن إليك

أشكرك على هذا الموضوع القيم ..

توقيع حرم العمده

حبايبي في التغطيات .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ياليت تحطون هالحديث قدام عيونكم قبل ماتنزلون أي حلقة أو صورة .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أخرج الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً".
قال النووي رحمه الله: من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه، أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه، سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقاً إليه، وسواء كان تعليم علم أو عبادة أو أدب أو غير ذلك.

 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 02:30 PM
مشاركة رقم المشاركه : 5
Miss1980
من شيوخ الحارة
 
الصورة الرمزية Miss1980
الملف الشخصي







Miss1980 غير متواجد حالياً

 




اقتباس:
أتعلمون لا أدري ماذا ابتدأ بالقول , هل أكتب الفصحى فلا يقرأها إلا القليلون أم الكتب بالعامية مع الفصحى وقد أنصفت الاثنتان !

ليتك كاتبه عاميه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



اقتباس:
الأسرة الممتدة والأسرة النواة

عن نفسي مستحيل اعيش ببيت العيله !!
مافيه اي خصوصيه .. ابظلم نفسي و زوجي .. وأهله ..!!
و لاتنسى ان غالبا .. اي مكان يجتمعن فيه حريم يقلب الى ساحة قتال !

فخلك بعيد .. حبك يزيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







توقيع Miss1980

--
-With Gentle Hands And a Heart of a " Fighter " { I'm a Survivor !!

o

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حالة حب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 03:01 PM
مشاركة رقم المشاركه : 6
*المستبده*
الأم الروحية للأسرة
 
الصورة الرمزية *المستبده*
الملف الشخصي







*المستبده* غير متواجد حالياً

 

زين اذا جات على اسرة ممتدة ولا متفرقه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
البلا الحين كل واحد مقلوع ابديرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..


.

ولا احبذ ابدا عيش الرجل عقب الزواج ببيت اهله فيه نوع من الإتكالية والملل ! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من ضمن المواقف اللي سمعتها عن الاسر وعيشتهم مع بعض ..

كانت وحده الله يذكرها بالخير عايشه مع اهل رجلها .. وام رجلها تموت بعيالها وتحبهم الى حد الجنون نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لدرجة انه اذا هالبنت كانت تبي تطلع بيت اهلها .. تقول لها
لاتقفلين باب غرفتتس بالمفتاح !! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليه ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عشان ولدها الصغير يدخل بالغرفه ويجلس ع النت لان اشارة الواير لس اقوى ماتكون بغرفتها !! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.
والله بعض المواقف تكرّه الوحده بالزواج كيف عاد لا جات ع السكن بعد !! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حيّاك الرحمن في مطرحك يامحروت سررتُ كثيراً عندما رأيت الكاتب والموضوع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع *المستبده*

!! Feel the rain on your skin .. No one else can feel it 4 U

 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 07:58 PM
مشاركة رقم المشاركه : 7
محروت
نبضُ المكتبة
 
الصورة الرمزية محروت
الملف الشخصي






محروت غير متواجد حالياً

 

~ moment
مِنْ وجهة نظرك أن الأفضل هو وجود الأسرة النواة , مع العلم أنهم يواجهون مشاكل أقل من المشاكل الي تكون دائرة في الأسرة المُمتدة , وهذا الذي كثر في الآون الأخيرة ولكن بعض العائلات إلى الآن يتمسكون في الأسر الممتدة .
منور بوجودك .

طفلة الورد
شروط الزواج كثيرة وهذا يجب أن يفرضة الرجل قبل أن تفرضة المرأة أن كان يبحث عن راحة باله أحد الأصدقاء قبل اسبوع كتب عقد النكاح وأقرأ شروط الزواج وكان الشرط الموجود [ وجود خادمة منزلية ] !
أبتسمت ولمِْ أقل شيئاً , لأنه سوف يسكنها عند أهلها ويكون أسرة ممتدّة .
طفلة , الأسرة الممتدة ليست على " قولتي " إنما على قولة " أهل الأجتماع " نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حياك الله .


حرم العمدة
متطلبات المرأة بأن تكون سيدة المكان هو الشيء الأيجابي في الأسرة النواة , وفكرة المنازل المُتقاربة أتوقع أنها ممتازه والكل يحصل على خصوصيته في حياته .
شكراً لكِ .


Miss1980
هو الذي يظلم نفسة أن رضيّ بالوضع يا ميس , لأنهُ سوف تصبح مشاحنات كثيرة , وبالنسبة لساحة القتّال للنساء فهي كثيرة , ويحدث إذا وجدّ بهِ أطفال وأزواج لأن الكُل يريد أن يظهر طفلة الأقوى .


*المستبده*
الأتكالية والملل , لأنه لا يجد ما يشغل باله فيه فالأكل , ونظافة البيت وغيرة من أمور المنزل لا تهمه لأنه يعلم أن هُناك من يخلصها له ( طبعا ً غير زوجته )
الزواج الله يفكنا منّه ويبدلنا بأفضل منّه يارب . الي يتزوج بالزمان هذا ( ما عنده سالفة ) -!
هذا مطرحي يا المستبده والأسرة أسرتنا وحنّا عيالها .

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 08:10 PM
مشاركة رقم المشاركه : 8
ساعه الاربع
تقاطع خريص مع العليا
 
الصورة الرمزية ساعه الاربع
الملف الشخصي






ساعه الاربع غير متواجد حالياً

 

نادر نشوف الاسره الممتده في الوقت الحاضر.,
ولو شفنا تكون هي في ساكنه الدور العلوي يعني بيت مستقل(صبه احقنه لبن)

من وجهة نظري النفوس تغيرت ولا الزمن هو نفسه.,
لما اسال الحريم الكبار عندنا تقول اول ماتزوجت سكنت مع حموله مكونه من....
الطبخ على وحده وتنظيف البيت على وحده يعني الشغل مقسم بين زوجات العيال والاخوات
ونلاقيهم عايشين براحة باال وتفاهم.,
الحين اعوذ بالله كنهم اعداء ساكنين في بيت واحد.,

اقتباس:
وأن المرأة تغار من الأخت أو من الأم على زوجها أو الأخت تغار على أخوها من زوجها ؟

خذها مني تغار بيديها ورجولها.,
انا اعرف لك وحده تقول لها زوجة اخوها لا تلبسين تنوره قصيره قدام زوجي ولا تلبسين مخصر لان اخت زوجها جسمها حلو وبيضاء وزوجة الاخو سمراء ومليانه.,نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يعني الغيره موجوده الله يكفينا شرها.,

لا هنت يا محروت على هالطرح.,نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر تعديل ساعه الاربع في 08:14 PM.

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 09:53 PM
مشاركة رقم المشاركه : 9
أنديرا غاندي
صديقة تشارلز ديكنز
 
الصورة الرمزية أنديرا غاندي
الملف الشخصي






أنديرا غاندي غير متواجد حالياً

 

اشتاق للأسرة الممتدة ..
ومن أحاديث من هم بالجوار
تتمنى لو انك تعيشها / لكن فعليا وعلى أرض الواقع ..
ليست لديى أدنى رغبة حول العيش بها .. يعني من بعيد لبعيد : )



ولو تلاحظ الآن أشياء كثيرة تعوق فكرة الأسرة الممتدة , في الأسرة النواة كل واحد عايش لحاله !
فما بالك بالممتدة !


شكرا محروت وكثيرا !

توقيع أنديرا غاندي

غداً سوف يعبر يومي غداً *.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 17-05-2009, 11:36 PM
مشاركة رقم المشاركه : 10
شَعْثرَه
تميّز أسلوب الكاتب
الملف الشخصي






شَعْثرَه غير متواجد حالياً

 


قاعده اجتماعيه مهمه تقول " مابتجميع الحريم غنيمه " سواء بتعدد الزوجات او زوجات الاخوان اوغيره

في الزمن الجميل على قولتهم وفي عصر الاسر الممتده كانت المشاكل موجوده وسببها الحريم اكيد

لكن الفرق ان الرجال تدخلهم ماكان مباشر ابدا , كانوا بعيد عن هالمشاكل وتفاصيلها اما عقل او انشغال والحرمه الي تكثر بربره نبدلها بازين منها ببساطه

يعني نقدر نقول ان الحريم كانوا ينهون المشكله لادخلوا الرجال ويستأنفونها لا راحوا لذلك الرجال يمدحون ذاك العصر والحريم يقولون رحمنا الله منه

وبغض النظر عن المشاكل بين الحريم وراحة البال الي تنذكر ولا تنشاف والنفوس المليانه والغيره والحسد وغيرها

التربيه فهالبيئه مستحيله تقريبا .. لان الام ماتربي لحالها كل فرد بالاسره يربي معها شوي وبدون مايشاورها طبعا

والاب ناادر مايتحمل مسؤولية الطلبات او المشاوير , الي يودي عيال عمك ياخذك معهم , رايحه لعرس روحي معهم السياره رايحه فيك وبلاك ولارجعوا ارجعي معهم وغالبا العم العزوبي يتحملها اذا صار هاديه الله او ياكلها بنفس شينه وحلطمة طوول الطريق رايح جاي

بالعربي ماشين بالبركه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نادر جدا من ذاك العصر لين عصرنا ان نتاج العائله الممتده يكون سليم او حتى نسبتة السلامه فيه تقرب للنص

الاسر النواه اسلم كتكوين يضمن الاستقلال والخصوصيه والذي منه لكنه غالبا بدون هويه واضحه او جذور قويه الا في حالة اتصاله بكم نواه من يمين ويسار بشبكه شبه ممتده تضمن ايجابيات الممتده مع النواه باقل الاضرار الممكنه .

وكتعقيب بسيط على رايك المعلن والمتشدد من ناحية الزواج اقول وبالله التوفيق انك ستكون رب اسره متعلق جدا بها سواء تزوجت برضاك الكامل او كان قضاء وقدرا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منور مستر محروت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.

توقيع شَعْثرَه

as anew door open we close the one behind ..

 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

"خالص الشكر والتقدير للرسام: ابراهيم الوهيبي "

الساعة الآن 02:24 PM



العاب بنات

كلمات البحث

مسلسل نور حلقات مسلسل نور تحميل حلقات مسلسل نور مشاهدة حلقات مسلسل نور سنوات الضياع مسلسل سنوات الضياع حلقات مسلسل سنوات الضياع تحميل حلقات مسلسل سنوات الضياع مشاهدة حلقات سنوات الضياع شاعر المليون 3  حلقات شاعر المليون 3 مشاهدة حلقات شاعر المليون 3 تحميل حلقات شاعر المليون 3 ملابس نسائيه سهره مكياج make up تحميل كتب الهلال - النصر - ياسر القحطاني السعودي اهداف - لقطات - تغطيات برامج - كراك - سيريل نمبر كيجين ثيم- ثيمات - جوال -ألعاب جوال - برامج جوال - نوكيا سوني اركسون Sony Ericsson Nokia   N80 6630 N71 E60 N93 N73 N70 N72 N95 المطور N91 وظائف - شركات - مؤسسات -ترفيان - travian - العاب اون لاين - ألعاب حرب مسلسلات رمضانيه - طاش - باب الحاره - بيني وبينك - عيال قرية




المواضيع والردود اللي فيذا لاتعبر عن راي حارة المساطيل بل تعبر عن زحف وتنسيم كاتبها
 
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.0.0
designed by : Example4D